Admin Admin
عدد المساهمات : 314 تاريخ التسجيل : 27/01/2010
| موضوع: قصة عمر الفاروق وعلي الإمام في توريث الجد الأربعاء 28 أبريل 2010 - 0:56 | |
| قصة عمر الفاروق وعلي الإمام في توريث الجد
نزلت آية غير متكاملة المعنى فنزل بيان للحالات معها فالأولى تخصيصا وفقط متى كانت الأولى !!!!!!!!!!!!!!!. قال تعالى : ........... وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ (12) تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (13) وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ (14) [النساء : 12 - 14] !!!!!. والطبيعى أن نحرص على تعلم ما ورد وكيفية تطبيق الآي فما هي الكلالة التى يطبق معها توريث السدس للفذ رجلا أو إمرأة والثلث بالسوية بين الرجال والنساء للأكثر من الأخوة من فذا !!!!!!!!!!!!!. وجاء البيان فقال تعالى آمرا محمدا أن يترك بيانها للأمة : قال تعالى : يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (176) [النساء : 176] !!!!!!!!!. فمن المستفتى هما رجلان الرجل الذي نزلت فيه الآيات قبل توريث الأخوة فذا وأكثر قال تعالى: يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (11) وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ...... [النساء : 11 ، 12] !!!!!!!!!!!!!. وهو جابر بن عبد الله وسائر أسر شهداء أحد فلقد استشهد عبد الله بن حرام ومن صحيح وضعيف سنن الترمذي - الألباني - (7 / 10) ( سنن الترمذي ) 3010 حدثنا يحيى بن حبيب بن عربي حدثنا موسى بن إبراهيم بن كثير الأنصاري قال سمعت طلحة بن خراش قال سمعت جابر بن عبد الله يقول لقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي يا جابر ما لي أراك منكسرا قلت يا رسول الله استشهد أبي قتل يوم أحد وترك عيالا ودينا قال أفلا أبشرك بما لقي الله به أباك قال قلت بلى يا رسول الله قال ما كلم الله أحدا قط إلا من وراء حجاب وأحيا أباك فكلمه كفاحا فقال يا عبدي تمن علي أعطك قال يا رب تحييني فأقتل فيك ثانية قال الرب عز وجل إنه قد سبق مني أنهم إليها لا يرجعون قال وأنزلت هذه الآية ( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا ) الآية قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه وقد روى عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر شيئا من هذا ولا نعرفه إلا من حديث موسى بن إبراهيم ورواه علي بن عبد الله بن المديني وغير واحد من كبار أهل الحديث هكذا عن موسى بن إبراهيم . تحقيق الألباني :حسن ، ابن ماجة ( 190 - 2800 ) !!!!!!. ومن الدر المنثور في التأويل بالمأثور - السيوطي - (3 / 48) أخرج عبد بن حميد والبخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في سننه من طرق عن جابر بن عبد الله قال « عادني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر في بني سلمة ماشيين ، فوجدني النبي صلى الله عليه وسلم لا أعقل شيئاً ، فدعا بماء فتوضأ منه ثم رش عليَّ ، فأفقت فقلت : ما تأمرني أن أصنع في مالي يا رسول الله؟ فنزلت { يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين } » . وعاود المرض جابر فنزلت آية الكلالة الدر المنثور في التأويل بالمأثور - السيوطي - (3 / 306) أخرج ابن سعد وأحمد والبخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة وابن جرير وابن المنذر والبيهقي عن جابر بن عبدالله قال « دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا مريض لا أعقل ، فتوضأ ثم صب عليَّ فعقلت ، فقلت إنه لا يرثني إلا كلالة فكيف الميراث؟ فنزلت آية الفرائض » . حتى قال النبي ما أراه يموت في مرضه هذا وقد كان !!!!!!!!!!!. ومن السنن الكبرى - البيهقي - (6 / 223) باب حجب الاخوة والاخوات من قبل الام باب الاب والجد والولد وولد الابن (أخبرنا) أبو عبد الله الحافظ وأبو سعيد بن أبى عمرو قال ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا إبرهيم بن مرزوق ثنا وهب ابن جرير ثنا شعبة عن يعلى بن عطاء عن القاسم بن ربيعة قانف يقول قرأت على سعد بعنى ابن أبى وقاص حتى بلغت (وان كان رجل يورث كلالة أو اكرأة وله اخ) فقال سعد من امه - (أخبرنا) أبو عبد الله الحافظ ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا يحيى بن أبى طالب انا يزيد بن هارون انا عاصم الاحول عن الشعبى قال سئل أبو بكر رضى الله عنه عن الكلالة فقال انى سأقول فيها برأيى فان يك ثوابا فمن الله وان يك خطأ فمنى ومن الشيطان اراه ماخلا الولد والوالد فلما اختلف عمر رضى الله عنه قال انى لا ستحيى الله ان ادر شيئا قاله أبو بكر - (أخبرنا) أبو سعيد بن أبى عمرو انا أبو عبد الله محمد بن يعقوب ثنا محمد بن نصر ثنا يحيى بن يحيى انا أبو معاوية عن اسمعيل بن أبى خالد عن الشعبى قال من زعم ان احدا من اصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ورث اخوة من ام مع جد فقد كذب - (أخبرنا) أبو بكر احمد بن على الاصبهاني انا أبو إسحاق ابراهيم بن عبد الله انا اسمعيل بن ابراهيم بن الحارث القطان ثنا الحسن ابن عيسى انا ابن المبارك انا اسمعيل بن أبى خالد عن الشعبى قال ما ورث احد من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الاخوة من الام مع الجد شيئا قط (قال وانا) ابن المبارك انا سفيان عن الاعمش عن ابراهيم نحوه - باب حجب الاخوة والاخوات من كانوا بالاب والابن وابن الابن (أخبرنا) أبو عبد الله الحافظ وأبو سعيد بن أبى عمرو قالا ثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب ثنا محمد بن نصر ثنا أبو بكر بن خلاد ثنا سفيان بن عيينة عن ابن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال مرضت فأتاني النبي صلى الله عليه وسلم يعودني فقلت يارسول الله كيف اقضي في مالى كيف اصنع في مالى فلم يحدثنى بشئ حتى نزلت آية الميراث (يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة) رواه البخاري في الصحيح عن قتيبة ورواه مسلم عن عمر والناقد كلاهما عن سفيان (وأخبرنا) أبو على الروذبارى انا محمد بن بكر ثنا أبو داود ثنا احمد بن حنبل ثنا سفيان قال سمعت ابن المنكدر يحدث انه سمع جابرا يقول مرضت فأتاني النبي صلى الله عليه وسلم يعودني هو وأبو بكر ما شيين وقد اغمى على فلم اكلمه فتوضأ وصبه على فافقت فقلت يار سول الله كيف اصنع في مالى ولى اخوات قال فنزلت آية الميراث (يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة) من كان ليس له ولد وله اخوات (وفى رواية) (1) شعبة عن ابن المنكدر عن جابر في هذا الحديث انما يرثنى كلالة فسمى من يرثه كلالة وقد مضى ذكره (قال الشيخ) وجابر بن عبد الله الذى نزلت فيه آية الكلالة لم يكن له ولد ولا والدان اباه قتل يوم احد وهذه الاية نزلت بعده - (أخبرنا) أبو الحسن محمد بن الحسين العلوى انا أبو حامد ابن الشرقي ثنا وكيع ثنا اسمعيل بن أبى خالد عن أبى اسحاق عن البراء قال اخر اية نزلت (يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة) - رواه مسلم في الصحيح عن على بن خشرم عن وكيع واخرجه البخاري من وجه آخر عن أبى اسحاق - (أخبرنا) أبو عبد الله الحافظ أخبرني أبو عمرو بن أبى جعفر ثنا حامد بن محمد بن شعيب ثنا زهير بن حرب أبو خثيمة ثنا شبابة بن سوار ثنا شعبة عن قتادة عن سالم بن أبى الجعد عن معدان بن أبى طلحة اليعمرى قال خطب عمربن الخطاب رضى الله عنه فذكر الحديث قال فيه ما اغلظ لى رسول الله صلى الله عليه وسلم في شئ اكثر من آية الكلالة حتى ضرب صدري وقال يكفيك منها آية الصيف التى انزلت في آخر سورة النساء (يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة) إلى آخر الآية وسأقضى فيها بقضاء يعلمه من يقرأ ومن لا يقرأ وهو ما خلا الاب كذا احسب - رواه مسلم في الصحيح عن زهير بن حرب - (أخبرنا) أبو على الروذبارى انا أبو بكر بن داسه ثنا أبو داود منصور بن أبى مزاحم أبو بكر عن أبى اسحاق عن البراء بن عازب قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يار سول الله يستفتونك في الكلالة فما الكلالة قال تجزيك آية الصيف قلت لابي اسحاق هو من مات ولم يدع ولد ولا والدا قال كذلك ظنوا انه كذلك - (وأخبرنا) أبو بكر محمد بن محمد انا أبو الحسين عبد الله بن ابراهيم الداودى ثنا أبو على محمد بن احمد اللؤلؤي ثنا أبو داود السجستاني ثنا حسين بن على بن الاسود ثنا يحيى بن آدم ثنا عمر ابن رزيق عن أبى اسحاق عن أبى سلمة بن عبد الرحمن قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله (يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة) قال من لم يترك ولدا ولا والد فورثته كلالة قال أبو داود وروى عمار عن أبى اسحاق عن البراء في الكلالة قال تكفيك آية النصف (قال الشيخ) هذا هو المشهور وحديث أبى اسحاق عن أبى سلمة منقطع وليس بمعروف - (أخبرنا) أبو نصر بن قتادة انا أبو منصور العباس بن الفضل الضبى ثنا احمد بن نجدة ثنا سيعد بن منصور بن سفيان عن عاصم الاحول عن الشعبى قال عمر رضى الله عنه الكلالة ما عدا الولد قال أبو بكر ما عدا الولد والوالد فلما طعن قال انى لا ستحيى ان اخالف ابا بكر الكلالة ما عدا الولد والوالد - (أخبرنا) أبو سعيد بن أبى عمر وثنا بن يعقوب محمد بن نصر ثنا عبد الاعلى ثنا حماد عن عمران بن حدير عن السميط بن عمير أن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال اتى على زمان ما أدرى ما الكلالة وإذا الكلالة من لا اب له ولا ولد - (وأخبرنا) أبو سعيد بن أبى عمر وانا أبو عبد الله بن يعقوب ثنا محمد بن نصر ثنا يحيى بن يحيى انا هضيم عن زكريا بن أبى زائدة عن أبى اسحاق عن سليم بن عبد السلولى انه سمع ابن عباس يقول الكلالة الذى لا يدع ولدا ولا والدا - وكذلك رواه اسرائيل عن أبى اسحاق - (اخبرنا) أبو محمد عبد الله بن يوسف انا أبو سعيد ابن الاعرابي ثنا سعدان بن نصر ثنا سفيان عن عمرو عن الحسن يعنى ابن محمد قال سألت ابن عباس عن الكلالة قال هو ما عدا الوالد والولد قال قلت فان الله عزوجل يقول (ان امرؤ هلك ليس له ولد) قال فغضب وانتهرني - (وأخبرنا) أبو سعيد بن أبى عمر وانا أبو عبد الله بن يعقوب ثنا محمد بن نصر ثنا محمد بن الصباح ثنا سفيان قال قال عمرو سمعت الحسن بن محمد يحدث قال سألت ابن عباس عن الكلالة فقال من لا ولد له فقلت له قال الله (ان امرؤ هلك ليس له ولد وله اخت) فغضب وانتهرني وقال من لا ولدله ولا والد - (أخبرنا) أبو محمد عبد الله بن يوسف الاصبهاني أخبرني أبو سعيد ابن الاعرابي (ح وأخبرنا) أبو الحسين بن بشران انا اسماعيل بن محمد الصفار (قالا ثنا) سعدان بن نصر ثنا سفيان حدثنى سليمان الاحول عن طاوس قال سمعت ابن عباس يقول كنت آخر الناس عداه بعمر رضى الله عنه فسمعته يقول القول ما قلت قلت ما قلت قال الكلالة من لا ولد له - كذا في هذه الرواية والذى روينا عن عمرو ابن عباس في تفسير الكلالة اشبه بدلائل الكتاب والسنة من هذه الرواية واولى ان يكون صحيحا لا نفراد هذه الرواية وتظاهر الروايات عنهما بخلافهما والله اعلم - (وقد أخبرنا) أبو بكر بن فورك انا عبد الله بن جعفر ثنا يونس بن حبيب ثنا أبو داود ثنا شعبة عن عمرو بن مرة سمع مرة قال قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه ثلاث لان يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم بينهن احب إلى من حمر النعم الخلافة والكلالة والربا فقلت لمرة ومن يشك في الكلالة ما هو دون الولد والوالد قال نهم يشكون في الوالد - (أخبرنا) أبو سعيد بن أبى عمرو انا أبو عبد الله بن يعقوب ثنا محمد بن نصر ثنا محمد بن بكار ثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن ذكوان عن ابيه عن خارجة بن زيد عن ابيه ان معاني هذه الفرائض واصولها عن زيد بن ثابت واما التفسير فتفسير أبى الزناد على معاني زيد قال وميراث الاخوة للام انهم لا يرثون مع الوالد ولا مع ولد الابن ذكرا كان أو انثى شيئا ولا مع الاب ولا مع الجد ابى الاب شيئا قال ولم يرث الاخوة للاب والام انهم لا يرثون مع الولد الذكر ولا مع ولد الابن الذكر ولا مع الاب شيئا قال وميراث الاخوة للاب إذا لم يكن معهم احد من بنى الام والاب كميراث الاخوة للاب والام سواء فإذا اجتمع الاخوة من الاب والام والاخوة من الاب فكان في بنى الام والاب ذكر فلا ميراث معه لاحد من الاخوة لاب - باب لا يرث مع الاب ابواه (أخبرنا) أبو عبد الله الحافظ وأبو سعيد بن أبى عمر وقالا ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا يحيى بن أبى طالب انا يزيد بن هارون انا الربيع بن صبيح ثنا عطاء قال كان أبو بكر رضى الله عنه يقول الحد أب ما لم يكن دونه اب كما ان ابن الابن ابن ما لم يكن دونه ابن !!!!!!!!!!!!!!. فعمر سأل ولم يبين الرسول بأمر الله ولكن حديث لم يحفظ أبان فيه وجاهد من رواه في الشام وبقى فيها فمن المغنى نورد : المغني - ابن قدامة - (13 / 414) مِيرَاثِ الْجَدِّ رَوَى أَبُو دَاوُد ، بِإِسْنَادِهِ عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ الْحَسَنِ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ الْحُصَيْنِ ، { أَنَّ رَجُلًا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : إنَّ ابْنَ ابْنِ ابْنِي مَاتَ ، فَمَا لِي مِنْ مِيرَاثِهِ ؟ قَالَ : لَك السُّدُسُ . فَلَمَّا أَدْبَرَ دَعَاهُ ، فَقَالَ : إنَّ لَك سُدُسًا آخَرَ . فَلَمَّا أَدْبَرَ دَعَاهُ ، فَقَالَ : إنَّ لَك السُّدُسَ الْآخَرَ طُعْمَةً . } قَالَ قَتَادَةُ : فَلَا نَدْرِي أَيَّ شَيْءٍ وَرَّثَهُ . قَالَ قَتَادَةُ أَقَلُّ شَيْءٍ وَرِثَ الْجَدُّ السُّدُسَ . وَرُوِيَ عَنْ الْحَسَنِ أَيْضًا ، أَنَّ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : { أَيُّكُمْ يَعْلَمُ مَا وَرَّثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْجَدَّ ؟ فَقَالَ مَعْقِلُ بْنُ يَسَارٍ : أَنَا ، وَرَّثَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السُّدُسَ . قَالَ : مَعَ مَنْ ؟ قَالَ : لَا أَدْرِي . قَالَ : لَا دَرَيْت . قَالَ : فَمَا يُغْنِي إذًا ، } رَوَاهُ سَعِيدٌ ، فِي " سُنَنِهِ " . قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُنْذِرِ : أَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَنَّ الْجَدَّ أَبَا الْأَبِ ، لَا يَحْجُبُهُ عَنْ الْمِيرَاثِ غَيْرُ الْأَبِ ، وَأَنْزَلُوا الْجَدَّ فِي الْحَجْبِ وَالْمِيرَاثِ مَنْزِلَةَ الْأَبِ فِي جَمِيعِ الْمَوَاضِعِ ، إلَّا فِي ثَلَاثَةِ أَشْيَاءَ . أَحَدُهَا ، زَوْجٌ وَأَبَوَانِ . وَالثَّانِيَةُ ، زَوْجَةٌ وَأَبَوَانِ ، لِلْأُمِّ ثُلُثُ الْبَاقِي فِيهِمَا مَعَ الْأَبِ ، وَثُلُثُ جَمِيعِ الْمَالِ لَوْ كَانَ مَكَانَ الْأَبِ جَدٌّ . وَالثَّالِثَةُ ، اخْتَلَفُوا فِي الْجَدِّ مَعَ الْإِخْوَةِ وَالْأَخَوَاتِ لِلْأَبَوَيْنِ أَوْ لِلْأَبِ . وَلَا خِلَافَ بَيْنَهُمْ فِي إسْقَاطِهِ بَنِي الْإِخْوَةِ وَوَلَدَ الْأُمِّ ، ذَكَرَهُمْ وَأُنْثَاهُمْ . وَذَهَبَ الصِّدِّيقُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إلَى أَنَّ الْجَدَّ يُسْقِطُ جَمِيعَ الْإِخْوَةِ وَالْأَخَوَاتِ مِنْ جَمِيعِ الْجِهَاتِ ، كَمَا يُسْقِطُهُمْ الْأَبُ . وَبِذَلِكَ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ . وَرُوِيَ ذَلِكَ عَنْ عُثْمَانَ ، وَعَائِشَةَ ، وَأُبَيُّ بْنِ كَعْبٍ ، وَأَبِي الدَّرْدَاءِ ، وَمُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، وَأَبِي مُوسَى ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ . وَحُكِيَ أَيْضًا عَنْ عِمْرَانَ بْنِ الْحُصَيْنِ ، وَجَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبِي الطُّفَيْلِ ، وَعُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، وَعَطَاءٍ وَطَاوُسٍ ، وَجَابِرِ بْنِ زَيْدٍ . وَبِهِ قَالَ قَتَادَةُ ، وَإِسْحَاقُ ، وَأَبُو ثَوْرٍ وَنُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ ، وَأَبُو حَنِيفَةَ ، وَالْمُزَنِيُّ ، وَابْنُ شُرَيْحٍ ، وَابْنُ اللَّبَّانِ ، وَدَاوُد ، وَابْنُ الْمُنْذِرِ . وَكَانَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، وَابْنُ مَسْعُودٍ ، وَزَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ يُوَرَّثُونَهُمْ مَعَهُ ، وَلَا يَحْجُبُونَهُمْ بِهِ . وَبِهِ قَالَ مَالِكٌ وَالْأَوْزَاعِيُّ ، وَالشَّافِعِيُّ ، وَأَبُو يُوسُفَ ، وَمُحَمَّدٌ ؛ لِأَنَّ الْأَخَ ذَكَرٌ يُعَصِّبُ أُخْتَهُ ، فَلَمْ يُسْقِطْهُ الْجَدُّ ، كَالِابْنِ . وَلِأَنَّ مِيرَاثَهُمْ ثَبَتَ بِالْكِتَابِ ، فَلَا يُحْجَبُونَ إلَّا بِنَصٍّ أَوْ إجْمَاعٍ أَوْ قِيَاسٍ ، وَمَا وُجِدَ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ ، فَلَا يُحْجَبُونَ ؛ وَلِأَنَّهُمْ تَسَاوَوْا فِي سَبَبِ الِاسْتِحْقَاقِ فَيَتَسَاوُونَ فِيهِ ، فَإِنَّ الْأَخَ وَالْجَدَّ يُدْلِيَانِ بِالْأَبِ ، الْجَدُّ أَبُوهُ ، وَالْأَخُ ابْنُهُ ، وَقَرَابَةُ الْبُنُوَّةِ لَا تَنْقُصُ عَنْ قَرَابَةِ الْأُبُوَّةِ ، بَلْ رُبَّمَا كَانَتْ أَقْوَى ؛ فَإِنَّ الِابْنَ يُسْقِطُ تَعْصِيبَ الْأَبِ ، وَلِذَلِكَ مَثَّلَهُ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِشَجَرَةٍ أَنْبَتَتْ غُصْنًا ، فَانْفَرَقَ مِنْهُ غُصْنَانِ ، كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا إلَى الْآخَرِ أَقْرَبُ مِنْهُ إلَى أَصْلِ الشَّجَرَةِ ، وَمَثَّلَهُ زَيْدٌ بِوَادٍ خَرَجَ مِنْهُ نَهْرٌ ، انْفَرَقَ مِنْهُ جَدْوَلَانِ ، كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا إلَى الْآخَرِ أَقْرَبُ مِنْهُ إلَى الْوَادِي . وَاحْتَجَّ مَنْ ذَهَبَ مَذْهَبَ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِقَوْلِ النَّبِيِّ : صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { أَلْحِقُوا الْفَرَائِضَ بِأَهْلِهَا ، وَمَا بَقِيَ فَلِأَوْلَى عَصَبَةٍ ذَكَرٍ } . وَالْجَدُّ أَوْلَى مِنْ الْأَخِ ، بِدَلِيلِ الْمَعْنَى وَالْحُكْمِ ؛ أَمَّا الْمَعْنَى فَإِنَّهُ لَهُ قَرَابَةُ إيلَادٍ وَبَعْضِيَّةٍ كَالْأَبِ ، وَأَمَّا الْحُكْمُ فَإِنَّ الْفُرُوضَ إذَا ازْدَحَمَتْ سَقَطَ الْأَخُ دُونَهُ ، وَلَا يُسْقِطُهُ أَحَدٌ إلَّا الْأَبُ ، وَالْإِخْوَةُ وَالْأَخَوَاتُ يَسْقُطُونَ بِثَلَاثَةٍ ، وَيُجْمَعُ لَهُ بَيْنَ الْفَرْضِ وَالتَّعْصِيبِ ، كَالْأَبِ ، وَهُمْ يَنْفَرِدُونَ بِوَاحِدٍ مِنْهُمَا ، وَيُسْقِطُ وَلَدَ الْأُمِّ ، وَوَلَدُ الْأَبِ يَسْقُطُونَ بِهِمْ بِالْإِجْمَاعِ إذَا اسْتَغْرَقَتْ الْفُرُوضُ الْمَالَ ، وَكَانُوا عَصَبَةً . وَكَذَلِكَ وَلَدُ الْأَبَوَيْنِ فِي الْمُشْرَكَةِ عِنْدَ الْأَكْثَرِينَ ، وَلِأَنَّهُ لَا يُقْتَلُ بِقَتْلِ ابْنِ ابْنِهِ ، وَلَا يُحَدُّ بِقَذْفِهِ ، وَلَا يُقْطَعُ بِسَرِقَةِ مَالِهِ ، وَيَجِبُ عَلَيْهِ نَفَقَتُهُ ، وَيُمْنَعُ مِنْ دَفْعِ زَكَاتِهِ إلَيْهِ ، كَالْأَبِ سَوَاءً ، فَدَلَّ ذَلِكَ عَلَى قُوَّتِهِ . فَإِنْ قِيلَ : فَالْحَدِيثُ حُجَّةٌ فِي تَقْدِيمِ الْأَخَوَاتِ ؛ لِأَنَّ فُرُوضَهُنَّ فِي كِتَابِ اللَّهِ ، فَيَجِبُ أَنْ تَلْحَقَ بِهِنَّ فُرُوضُهُنَّ ، وَيَكُونُ لِلْجَدِّ مَا بَقِيَ . فَالْجَوَابُ ، أَنَّ هَذَا الْخَبَرَ حُجَّةُ فِي الذُّكُورِ الْمُنْفَرِدِينَ ، وَفِي الذُّكُورِ مَعَ الْإِنَاثِ . أَوْ نَقُولُ : هُوَ حُجَّةٌ فِي الْجَمِيعِ ، وَلَا فَرْضَ لِوَلَدِ الْأَبِ مَعَ الْجَدِّ ؛ لِأَنَّهُمْ كَلَالَةٌ ، وَالْكَلَالَةُ اسْمٌ لِلْوَارِثِ مَعَ عَدَمِ الْوَلَدِ وَالْوَالِدِ ، فَلَا يَكُونُ لَهُمْ مَعَهُ إذًا فَرْضٌ . حُجَّةٌ أُخْرَى ، قَالُوا : الْجَدُّ أَبٌ ، فَيَحْجُبُ وَلَدَ الْأَبِ ، كَالْأَبِ الْحَقِيقِيِّ . وَدَلِيلُ كَوْنِهِ أَبًا قَوْله تَعَالَى : { مِلَّةَ أَبِيكُمْ إبْرَاهِيمَ } وَقَوْلُ يُوسُفَ : { وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ } . وَقَوْلُهُ : { كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ } وَقَالَ النَّبِيُّ : صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { ارْمُوا بَنِي إسْمَاعِيلَ ، فَإِنَّ أَبَاكُمْ كَانَ رَامِيًا . } وَقَالَ : { سَامُ أَبُو الْعَرَبِ ، وَحَامُ أَبُو الْحَبَشِ } . وَقَالَ : { نَحْنُ بَنِي النَّضْرِ بْنِ كِنَانَةَ ، لَا نَقَفُوا أُمَّنَا ، وَلَا نَنْفِي مِنْ أَبِينَا } . وَقَالَ الشَّاعِرُ : إنَّا بَنِي نَهْشَلٍ لَا نَدَّعِي لِأَبٍ عَنْهُ وَلَا هُوَ بِالْأَبْنَاءِ يَشْرِينَا فَوَجَبَ أَنْ يَحْجُبَ الْإِخْوَةَ ، كَالْأَبِ الْحَقِيقِيِّ ، يُحَقِّقُ هَذَا أَنَّ ابْنَ الِابْنِ وَإِنْ سَفَلَ يَقُومُ مَقَامَ أَبِيهِ فِي الْحَجْبِ ، وَكَذَلِكَ أَبُو الْأَبِ يَقُومُ مَقَامَ ابْنِهِ ؛ وَلِذَلِكَ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ أَلَا يَتَّقِي اللَّهَ زَيْدٌ يَجْعَلُ ابْنَ الِابْنِ ابْنًا ، وَلَا يَجْعَلُ أَبَا الْأَبِ أَبًا . وَلِأَنَّ بَيْنَهُمَا إيلَادًا وَبَعْضِيَّةً وَجُزْئِيَّةً ، وَهُوَ يُسَاوِي الْأَبَ فِي أَكْثَرِ أَحْكَامِهِ ، فَيُسَاوِيهِ فِي هَذَا الْحَجْبِ . يُحَقِّقُهُ أَنَّ أَبَا الْأَبِ وَإِنْ عَلَا يُسْقِطُ بَنِي الْإِخْوَةِ ، وَلَوْ كَانَتْ قَرَابَةُ الْجَدِّ وَالْأَخِ وَاحِدَةً ، لَوَجَبَ أَنْ يَكُونَ أَبُو الْجَدِّ مُسَاوِيًا لِبَنِي الْأَخِ ، لِتَسَاوِي دَرَجَةِ مَنْ أَدْلَيَا بِهِ . وَاَللَّهُ أَعْلَمُ . وَلَا تَفْرِيعَ عَلَى هَذَا الْقَوْلِ لِوُضُوحِهِ .أ.هـ. ولم أعلق لظني أنني علقت على حجج المغنى من قبل !!!!!!!!!!!!. ثم إن عمر في خلافته ابتلى بشرب ولده عاصم في مصر الخمر فجلد في بير السلم فجدد عمر جلده في المدينة فمات وهو يجلد ثم إن ولده مات فصار جدا ليبين هو ما أبهم الرسول ولكن مات وهو يتبرأ من القول فيها طال المقال ولنا عودة !!!!!!!. | |
|