Admin Admin
عدد المساهمات : 314 تاريخ التسجيل : 27/01/2010
| موضوع: مقدمات لشرح توريث درجات النسل : ميراث الجد الأربعاء 28 أبريل 2010 - 0:25 | |
| مقدمات لشرح توريث درجات النسل : ميراث الجد
من معضلات الفقة الجد !!!!!!!!!!!!!!. والعلة هي فرض الفرائض دون أن تقع !!!!!!!!!!!!. ولليسر نورد أولا ميراث الجد قبل الخوض في تحليلات الأمر : 1.للجد سدس مع الولد بإتفاق ما لم يكن الوالد ويحجب جد الوالد وأي أصول للمورث أخرى فلا يطعم إلا سدس !!!!!!!!!. 2.للجد ثلث ميراث الكلالة على كل حال مع الأخوة بعد استقطاع حظ ذوي الفرائض !!!!!!!!. 3.للجد المال ما لم يكن أخا ويستقطع منه لذوي الفرائض المنصوص عليها قرآنيا !!!!!!!!!!!!!.
الأدلة : 1.حديث النبي فمن مشكاة المصابيح - التبريزي (ت الألباني) - (2 / 193) 3060 - [ 20 ] ( ضعيف ) وعن عمران بن حصين قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إن ابني مات فما لي من ميراثه ؟ قال : " لك السدس " فلما ولى دعاه قال : " لك سدس آخر " فلما ولى دعاه قال : " إن السدس الآخر طعمة " . رواه أحمد والترمذي وأبو داود وقال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح !!!!!!. 2.حديث النبي فمن الجامع الصغير : أفرض أمتي زيد بن ثابت . تخريج السيوطي(ك) عن أنس. تحقيق الألباني(صحيح) انظر حديث رقم: 1084 في صحيح الجامع. 3.فتوى الإمام علي في حضرة الفاروق عمر فهو خليفة راشد فمن جامع الأحاديث - السيوطي - (27 / 232) 29963- عن قتادة قال : دعا عمر بن الخطاب على بن أبى طالب وزيد ابن ثابت وعبد الله بن عباس فسألهم عن الجد فقال له على : له الثلث على كل حال وقال زيد : له الثلث مع الأخوة ، وله السدس من جميع الفريضة ، ويقاسم ما كانت المقاسمة خيرا له وقال ابن عباس : هو أب ليس للأخوة معه ميراث وقد قال الله : {ملة أبيكم إبراهيم} وبيننا وبينه آباء فأخذ عمر بقول زيد (عبد الرزاق) [كنز العمال 30627] 4.عدم علم عمر بها فترك قول الإمام علي أول من آمن وتلك قصة مفاداها أن النبي قال لعمر لن تعلمها أبدا فمن الدر المنثور في التأويل بالمأثور - السيوطي - (3 / 306) وأخرج ابن راهويه وابن مردويه عن عمر . أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف تورث الكلالة؟ فأنزل الله { يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة . . } إلى آخرها . فكأن عمر لم يفهم فقال لحفصة : إذا رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم طيب نفس فسليه عنها ، فرأت منه طيب نفس فسألته فقال : أبوك ذكر لك هذا ، ما أرى أباك يعلمها؟ فكان عمر يقول ما أراني أعلمها ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قال » . وأخرج عبد الرزاق وسعيد بن منصور وابن مردويه عن طاوس « أن عمر أمر حفصة أن تسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الكلالة ، فسألته ، فأملاها عليها في كتف ، وقال : من أمرك بهذا ، أعمر . . ؟ ما أراه يقيمها ، أو ما تكفيه آية الصيف؟ قال سفيان : وآية الصيف التي في النساء { وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة } [ النساء : 12 ] فلما سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم نزلت الآية التي في خاتمة النساء » . وأخرج مالك ومسلم وابن جرير والبيهقي عن عمر قال : « ما سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن شيء أكثر ما سألته عن الكلالة ، حتى طعن بأصبعه في صدري وقال : تكفيك آية الصيف التي في آخر سورة النساء » . وأخرج أحمد وأبو داود والترمذي والبيهقي عن البراء بن عازب قال « جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله عن الكلالة؟ فقال : تكفيك آية الصيف » . وأخرج عبد بن حميد وأبو داود في المراسيل والبيهقي عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال : « جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن الكلالة؟ فقال : » أما سمعت الآية التي أنزلت في الصيف { يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة } فمن لم يترك ولداً ولا والداً فورثته كلالة « وأخرجه الحاكم موصولا عن أبي سلمة عن أبي هريرة . وأخرج عبد الرزاق والبخاري ومسلم وابن جرير وابن المنذر عن عمر قال : » ثلاث وددت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عهد إلينا فيهن عهداً ننتهي إليه . الجد ، والكلالة ، وأبواب من أبواب الربا « . وأخرج أحمد عن عمر قال « سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الكلالة فقال : تكفيك آية الصيف » ، فلأن أكون سألت النبي صلى الله عليه وسلم عنها أحب إليّ من أن يكون لي حمر النعم . وأخرج عبد الرزاق والعدني وابن المنذر والحاكم عن عمر قال « لأن أكون سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن ثلاث أحب إليَّ من حمر النعم : عن الخليفة بعده ، وعن قوم قالوا : نقر بالزكاة من أموالنا ولا نؤديها إليك أيحل قتالهم؟ وعن الكلالة » . وأخرج الطيالسي وعبد الرزاق والعدني وابن ماجه والساجي وابن جرير والحاكم والبيهقي عن عمر قال : « ثلاث لأن يكون النبي صلى الله عليه وسلم بيَّنهنَّ لنا أحب إليّ من الدنيا وما فيها : الخلافة ، والكلالة ، والربا » . وأخرج الطبراني عن سمرة بن جندب « أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاه رجل يستفتيه في الكلالة أنبئني يا رسول الله أكلالة الرجل يريد إخوته من أبيه وأمه؟ فلم يقل له رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً ، غير أنه قرأ عليه آية الكلالة التي في سورة النساء ، ثم عاد الرجل يسأله ، فكلما سأله قرأها حتى أكثر وصخب الرجل ، واشتد صخبه من حرصه على أن يبيِّن له النبي صلى الله عليه وسلم ، فقرأ عليه الآية ، ثم قال له : إني والله لا أزيدك على ما أعطيت » . وأخرج عبد الرزاق وسعيد بن منصور وابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والحاكم والبيهقي في سننه عن ابن عباس قال : كنت آخر الناس عهداً بعمر ، فسمعته يقول : القول ما قلت . قلت : وما قلت؟ قال : قلت : الكلالة من لا ولد له . وأخرج ابن جرير عن طارق بن شهاب قال : أخذ عمر كتفاً وجمع أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم قال : لأقضين في الكلالة قضاء تحدث به النساء في خدورهن ، فخرجت حينئذ حية من البيت فتفرقوا ، فقال : لو أراد الله أن يتم هذا الأمر لأتمه . وأخرج عبد الرزاق عن سعيد بن المسيب . إن عمر كتب في الجد والكلالة كتاباً فمكث يستخير الله يقول : اللهم إن علمت أن فيه خيراً فامضه ، حتى إذا طعن دعا بالكتاب فمحا ولم يدر أحد ما كتب فيه ، فقال : إني كنت كتبت في الجد والكلالة كتاباً ، وكنت أستخير الله فيه فرأيت أن أترككم على ما كنتم عليه . وأخرج عبد الرزاق وابن سعد عن ابن عباس قال : أنا أوّل من أتى عمر حين طعن فقال : احفظ عني ثلاثاً فإني أخاف أن لا يدركني الناس : أما أنا فلم أقض في الكلالة ، ولم أستخلف على الناس خليفة ، وكل مملوك له عتيق . وأخرج أحمد عن عمرو القاري « أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على سعد وهو وجع مغلوب ، فقال : يا رسول الله إن لي مالاً ، وإني أورث كلالة ، أفأوصي بمالي أو أتصدَّق به؟ قال : لا . قال : أفأوصي بثلثيه؟ قال : لا . قال : أفأوصي بشطره؟ قال : لا . قال : أفأوصي بثلثه؟ قال : نعم ، وذاك كثير » . وأخرج ابن سعد والنسائي وابن جرير والبيهقي في سننه « عن جابر قال : اشتكيت ، فدخل النبي صلى الله عليه وسلم عليَّ ، فقلت : يا رسول الله أوصي لأخواني بالثلث؟ قال : أحسن . قلت : بالشطر؟ قال : أحسن ، ثم خرج ، ثم دخل علي فقال : لا أراك تموت في وجعك هذا ، إن الله أنزل وبيَّن ما لأخواتك وهو الثلثان ، » فكان جابر يقول : نزلت هذه الآية في { يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة } . وأخرج العدني والبزار في مسنديهما وأبو الشيخ في الفرائض بسند صحيح عن حذيفة قال « نزلت آية الكلالة على النبي صلى الله عليه وسلم في مسير له ، فوقف النبي صلى الله عليه وسلم فإذا هو بحذيفة فلقاه إياه ، فنظر حذيفة فإذا عمر فلقاه إياه ، فلما كان في خلافة عمر نظر عمر في الكلالة فدعا حذيفة فسأله عنها ، فقال حذيفة : لقد لقانيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلقيتك كما لقاني - والله - لا أزيدك على ذلك شيئاً أبداً » . وأخرج أبو الشيخ في الفرائض عن البراء قال : « سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكلالة؟ فقال : » ما خلا الولد والوالد « » . وأخرج ابن أبي شيبة والدارمي وابن جرير عن أبي الخير . أن رجلاً سأل عقبة بن عامر عن الكلالة؟ فقال : ألا تعجبون من هذا يسألني عن الكلالة ، وما أعضل بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء ما أعضلت بهم الكلالة؟! . وأخرج عبد الرزاق وسعيد بن منصور وابن أبي شيبة والدرامي وابن جرير وابن المنذر والبيهقي في سننه عن الشعبي قال : سئل أبو بكر عن الكلالة فقال : إني سأقول فيها برأيي ، فإذا كان صواباً فمن الله وحده لا شريك له ، وإن كان خطأ فمني ومن الشيطان والله منه بريء ، أراه ما خلا الولد والوالد ، فلما استخلف عمر قال : الكلالة ما عدا الولد ، فلما طعن عمر قال : إني لأستحي من الله أن أخالف أبا بكر رضي الله عنه . وأخرج عبد بن حميد عن أبي بكر الصديق . أنه قال : من مات ليس له ولد ولا والد فورثته كلالة ، فضج منه علي ثم رجع إلى قوله . وأخرج عبد الرزاق عن عمرو بن شرحبيل قال : ما رأيتهم إلا قد تواطأوا ، إن الكلالة من لا ولد له ولا والد . وأخرج عبد الرزاق وسعيد بن منصور وابن أبي شيبة والدرامي وابن جرير وابن المنذر والبيهقي في سننه من طريق الحسن بن محمد بن الحنفية قال : سألت ابن عباس عن الكلالة قال : هو ما عدا الوالد والولد . الدر المنثور في التأويل بالمأثور - السيوطي - (3 / 309) فقلت له { إن امرؤ هلك ليس له ولد } فغضب وانتهرني . وأخرج ابن جرير من طريق علي عن ابن عباس قال : الكلالة . من لم يترك ولداً ولا والداً . وأخرج ابن أبي شيبة عن السميط قال : كان عمر يقول : الكلالة : ما خلا الولد والوالد . وأخرج ابن المنذر عن الشعبي قال : الكلالة ما كان سوى الوالد والولد من الورثة ، إخوة أو غيرهم من العصبة . كذلك قال : علي ، وابن مسعود ، وزيد بن ثابت . وأخرج ابن أبي شيبة في المصنف وابن المنذر عن ابن عباس قال : الكلالة . الميت نفسه . وأخرج ابن جرير عن معدان بن أبي طلحة اليعمري قال : قال عمر بن الخطاب « ما أغلظ لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو ما نازعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في شيء ما نازعته في آية الكلالة ، حتى ضرب صدري فقال : يكفيك منها آية الصيف { يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة } وسأقضي فيها بقضاء يعلمه من يقرأ ومن لا يقرأ ، هو ما خلا الرب » . وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر عن ابن سيرين قال : نزلت { يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة } والنبي صلى الله عليه وسلم في مسير له ، وإلى جنبه حذيفة بن اليمان ، فبلغها النبي صلى الله عليه وسلم حذيفة ، وبلغها حذيفة عمر بن الخطاب وهو يسير خلفه ، فلما استخلف عمر سأل عنها حذيفة ورجا أن يكون عنده تفسيرها ، فقال له حذيفة : والله إنك لعاجز إن ظننت أن أمارتك تحملني أن أحدثك ما لم أحدثك يومئذ ، فقال عمر : لم أرد هذا رحمك الله . وأخرج ابن جرير عن عمر قال : لأن أكون أعلم الكلالة أحب إليَّ من أن يكون لي جزية قصور الشام . وأخرج ابن جرير « عن الحسن بن مسروق عن أبيه قال : سألت عمر وهو يخطب الناس عن ذي قرابة لي ورث كلالة ، فقال : الكلالة الكلالة الكلالة ، وأخذ بلحيته ثم قال : والله لأن أعلمها أحب إليَّ من أن يكون لي ما على الأرض من شيء ، سألت عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : » ألم تسمع الآية التي أنزلت في الصيف؟ « فأعادها ثلاث مرات . وأخرج ابن جرير عن أبي سلمة قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن الكلالة ، فقال : » ألم تسمع الآية التي أنزلت في الصيف { وإن كان رجل يورث كلالة } [ النساء : 12 ] إلى آخر الآية « .
5.ميراث الجد كميراث الأم قبل الرد عليه كميراث الأم مع ولد كالوالد سدسا وبلا ولد ثلثا !!!!!!!!!!!. قال تعالى : .......... وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا [النساء : 11] !!!!!!!!!!!. 6.الميراث للأخ فللجد معه فرضه ولا يصح أن يبهم وورد على لسان زيد أفرض الناس وهو الثلث على كل حال إلا مع أخ أو أخ وأخت أو أختين أو ثلاثة أخوات ولا يقال زيد أقسم الناس فتلك لم يشهد له الرسول بها !!!!!!!!. قال تعالى:يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (176) [النساء : 176] !!!!!!!!. 7.لا دراية بمن الأولى فالعصبة من نص عليها الكتاب قال تعالى : آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا [النساء : 11] !!!!!!!!!!!.
| |
|