إقرأ الشامل
عزيزي الزائر : إدارة المنتدي ترحب بك وتتمني ان ينال إعجابك
اذا اردت التسجل في المنتدي يرجي الضغط اسفل المحتوي
إقرأ الشامل
عزيزي الزائر : إدارة المنتدي ترحب بك وتتمني ان ينال إعجابك
اذا اردت التسجل في المنتدي يرجي الضغط اسفل المحتوي
إقرأ الشامل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إقرأ الشامل

منتدي ( عام وشامل ) لخدمة الدين والمجتمع
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولاتصل بنادردشة المنتديالتسجيل
نتمني ان ينال المنتدي إعجابكم
مرحبا برواد المنتدي
ننتظر مشاراكاتكم وآرآئكم

 

 تطبيقات الدائرة الأولى الدائرة الحرفية دائرة الولد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 314
تاريخ التسجيل : 27/01/2010

تطبيقات الدائرة الأولى الدائرة الحرفية دائرة الولد Empty
مُساهمةموضوع: تطبيقات الدائرة الأولى الدائرة الحرفية دائرة الولد   تطبيقات الدائرة الأولى الدائرة الحرفية دائرة الولد Icon_minitimeالأربعاء 28 أبريل 2010 - 0:23


تطبيقات الدائرة الأولى الدائرة الحرفية دائرة الولد

1 .مات رجل عن أربع زوجات وأم وجد وسبعة أولاد وخمسة بنات والتركة 230000000 دنيارا مثلا وأوصى لجار له بمبلغ 2000000 دنيارا!!!!!!!!!.
الحل:قدر الوصية حتى تصح إذ الثلث كثير = 2000000/ 230000000 = 2/230=1/115 أي أقل من الثلث .
فيبقى 228000000 دنيارا يخرج ثلثها للأبوين لكل سدس (ويرث الجد طالما مات ولده الوالد ولا يرث والده معه وتحجب الأم كل الجدات ويحجب الوالد كل الآباء ولا يرث الجد والد الأم ) والثلث هو 76000000 دنيارا والسدس 38000000 دنيارا .
ويخرج ثمنها للأزواج لكل زوج 1/32 من باقي التركة من بعد الوصية مقدما على حظ النسل والثمن هو 228000000/8=28500000 دنيارا فلكل زوجة 7125000 دنيارا .
ونسبة باقي التركة هو 1 - (1/3+1/Cool = 1 - 11/24 = 13/24
فللولد 228000000×2×13/24×1/(2*7+5) = 13000000 دنيارا وللبنت نصفه 6500000 دنيارا .
فهل نحترم الترتيب في تتابع المقالات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
لو كن نساء بدلا من الولد هنا تعول المسألة في قول الجمهور وتفضل النساء على الولد فيضر الأبوين والأزواج بهن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
هذا على ظاهر القرآن الكريم !!!!!!!!!!.
وبتطبيق حرف القرآن الكريم في الوالدين والأزواج بلا تعويل يقسم الباقي للنسل وهو 13/24 من التركة أي أزيد من النصف بنصف سدس ولم يصل الثلثين على عدد نساء النسل الأقرب ويحجبن الأبعد .
ممن سرقت القول رغم ما اشتهر عن الجمهور عن فقية القرآن الكريم ابن عباس ولذلك مقالا مفردا !!!!!!!!!!!!!.

2.مات إمرأة عن بعلها ووالدها وأم والد الجد وأم الأم وعمة وخالة وعم وخال وولد وبنت ابن وولد ابن وبنت بنت وولد بنت وترك تركة 3000000000 درهم وأوصى لسائقه بقدر 200000000
درهم فبقي 2800000000 درهم وللأبوين الثلث وللبعل الربع والباقي للولد ويحجب ولد الابن وبنت الولد ممن مات أبيهم عن المورثة من أولادها وهي حية ولا ترث بنت الابن ولا بنت البنت فهم من خارج العائلة ولا العمة ولا الخالة فهما كونا عائلات أخرى فليس لأيهم أصلا من أي المواريث شئ وبقي العم وأي من نسله المحجوب بالأصول والخال الذي لا يرث مع أحد من عصبة ممن يحمل لقب المورث (اسم الجد) شئ فيرث متى لا وارث منهم .
وربع البعل 700000000 درهم يقدم منفردا وثلث الأبوين لكل سدس 466666666 درهم فللوالد 322222222 درهم وللجدتين مثله فلكل 161111111 درهم ويتصدق بدرهم حظ الأبوين منه 0.4 وحظ الولد منه 0.6 ويبقى للولد 1-(1/3+1/4)=1-7/12=5/12 وهو أقل من النصف فتعول مسألة المثل ولو مع واحدة نسل ولا أفضل بنتا على ولد بضر على من يرث معها وكأن الولد قاصرا وهي الأقوى.
فائدة: قال تعالى: وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (11) [النساء : 11] !!!!!!!!!!!.
من هم الأبوين في كتاب الله
ا:هما الوالدين بداهة في كتاب نزل بلسان عربي مبين إلا عند من يكابر !!!!!!!!!!!!.
قال تعالى في حب التعرى وكشف العورات:يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (27) [الأعراف : 27] !!!!!!!!!!!.
فجعل آدم وحواء والدي بنوهم حتى اليوم !!!!!!!!!!!.
ولذا أورث الجدات الثلث مع الجد بلغة كتاب الله!!!!!!!!!!!!!.
قال تعالى:كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ (180) [البقرة : 180]!!!!!!!!.
وقد نسخت وصية العبد لوالديه إلى وصية الله لهما بالثلث على الأقل كما سنرى!!!!!!!!!.قال ذلك ابن عباس فقية القرآن الكريم !!!!!!!!!!!.
فمن صحيح البخاري - (9 / 280)
2542 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ عَنْ وَرْقَاءَ عَنْ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ
كَانَ الْمَالُ لِلْوَلَدِ وَكَانَتْ الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ فَنَسَخَ اللَّهُ مِنْ ذَلِكَ مَا أَحَبَّ فَجَعَلَ لِلذَّكَرِ مِثْلَ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ وَجَعَلَ لِلْأَبَوَيْنِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسَ وَجَعَلَ لِلْمَرْأَةِ الثُّمُنَ وَالرُّبُعَ وَلِلزَّوْجِ الشَّطْرَ وَالرُّبُعَ !!!!!!!!!!!!.
والإحسان للوالدين يحجب من الأصول أي أحد ولو كان ولد !!!!!!!!!.
قال تعالى:وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24) رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا (25) وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا (26) إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا (27) [الإسراء : 23 - 27] فآتى ذي القربى حقه من بعدهما فهما صلة القربى !!!!!!!!!.
ب:في أبوي الرضاع والتربية قال تعالى: فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ (99) وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (100) رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ (102) وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ (103) [يوسف : 99 - 103]!!!!!!!!!!.
قالوا : الأم هنا خالة يوسف مربيته وأخيه !!!!!!!!. مرضعة أخيه العين (الشقيق) الذي توفت عنه أمه وهي تلده !!!!!!!.
ومن الجامع الصغير في قصة بنت حمزة أسد الله:
ادفعوها إلى خالتها فإن الخالة أم . ‌
تخريج السيوطي(ك) عن علي.
تحقيق الألباني(صحيح) انظر حديث رقم: 248 في صحيح الجامع.‌
أما أنت يا جعفر فأشبهت خلقي و خلقي و أما أنت يا علي فمني و أنا منك و أما أنت يا زيد فأخونا و مولانا و الجارية عند خالتها فإن الخالة والدة . ‌
تخريج السيوطي(حم) عن علي.
تحقيق الألباني(صحيح) انظر حديث رقم: 1347 في صحيح الجامع.
ومن صحيح وضعيف سنن أبي داود - الألباني - (5 / 278)
( سنن أبي داود )
2278 حدثنا العباس بن عبد العظيم حدثنا عبد الملك بن عمرو حدثنا عبد العزيز بن محمد عن يزيد بن الهاد عن محمد بن إبراهيم عن نافع بن عجير عن أبيه عن علي رضي الله عنه قال خرج زيد بن حارثة إلى مكة فقدم بابنة حمزة فقال جعفر أنا آخذها أنا أحق بها ابنة عمي وعندي خالتها وإنما الخالة أم فقال علي أنا أحق بها ابنة عمي وعندي ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي أحق بها فقال زيد أنا أحق بها أنا خرجت إليها وسافرت وقدمت بها فخرج النبي صلى الله عليه وسلم فذكر حديثا قال وأما الجارية فأقضي بها لجعفر تكون مع خالتها وإنما الخالة أم .
تحقيق الألباني : صحيح
ولنا عود لو قدر الله مع العمة والخالة !!!!!!!!!.
ج:قال تعالى في الأبوين من قبل أي خلافا للوالدين من الأصول:إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (4) قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ (5) وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (6) لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ (7) [يوسف : 4 - 7]
وهنا الأبوين هما جد يوسف اسحاق ومن قبله والد جده إبراهيم !!!!!!!!.
فمتى لم يكن الوالد فيرث الجد والد الوالد وإلا والده جد الوالد ويحجب غيرهما مطلقا في كتاب الله كجد الأم وآبائهم مطلقا !!!!!!!!!.
فلقد خصص وأبعد لمنزلة الأولين أي الأسبق منهما وأمير القوم نسل عبد المطلب بن هاشم إذ قال تعالى : لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ (Cool [الدخان : 8] !!!!!!!!!.
ومن الفوائد لفظة وورثه أبواه فلأمه الثلث ولنا عودة مطولة في الدائرة الثانية دائرة الأبوين ومفارقات ظاهرية الإمام علي وفقه الفاروق عمر ولكن هنا نستخلص فقط دلالة عموم اللفظ فلا يرث من الجدات إلا أمهات الأبوين لعموم الهاء على الأبوين كأقرب مذكور لغة وهذا برغم اختصاصها الأصلى بأم المورث الحاجبة لكل الجدات أصلا فما لم تكن الأم كانت بلغة الآي أمهات الأبوين الوالدين ومن قبل وهن أربع جدات يرث من حضر منهن وهن : أم الأم وأم الوالد وحماتها أم الجد وحماتها أم والد الجد . ولا ترث جدات غيرهن مطلقا ومن أبي فهو يأبى جوامع الكلم !!!!!!!!!.
ومسألة تحديد من هن الجدات خلافية وفيها تفريعات أخرى خارجة عن هذا النمط المستوحى من عموم كتاب الله !!!!!!!!!.
تعقيب وتحريم : ومن صحيح البخاري - (9 / 37)
بَاب الْهِبَةِ لِلْوَلَدِ وَإِذَا أَعْطَى بَعْضَ وَلَدِهِ شَيْئًا لَمْ يَجُزْ حَتَّى يَعْدِلَ بَيْنَهُمْ وَيُعْطِيَ الْآخَرِينَ مِثْلَهُ وَلَا يُشْهَدُ عَلَيْهِ وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اعْدِلُوا بَيْنَ أَوْلَادِكُمْ فِي الْعَطِيَّةِ وَهَلْ لِلْوَالِدِ أَنْ يَرْجِعَ فِي عَطِيَّتِهِ وَمَا يَأْكُلُ مِنْ مَالِ وَلَدِهِ بِالْمَعْرُوفِ وَلَا يَتَعَدَّى وَاشْتَرَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ عُمَرَ بَعِيرًا ثُمَّ أَعْطَاهُ ابْنَ عُمَرَ وَقَالَ اصْنَعْ بِهِ مَا شِئْتَ !!!!!!!!!!.
2397 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَمُحَمَّدِ بْنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ أَنَّهُمَا حَدَّثَاهُ عَنْ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ
أَنَّ أَبَاهُ أَتَى بِهِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنِّي نَحَلْتُ ابْنِي هَذَا غُلَامًا فَقَالَ أَكُلَّ وَلَدِكَ نَحَلْتَ مِثْلَهُ قَالَ لَا قَالَ فَارْجِعْهُ !!!!!!!!!!.
ولست أفقه ممن عنون !!!!!!!!!!!.
3. ولا يرث مع الولد إلا من ورثت ومن لم يكن رد نصيبه في حظ عصبة الولد ولايوزع في نسله فلا يتوارث الأموات من الأموات !!!!!!!.
والوصية الواجبة توصى مثلا لبنو ولد توفى أن يرثوا كما لو كان غير ميت وتتناسى وجوب قيام أعمامهم بمسئولياتهم معهم وتضرب عرض الحائط بمبدأ قرآني سني في ترك توريث الأموات من الأموات وليس للموضوع علاقة بتوريث من عمي تواقيت وفاتهم لأي كارثة طبيعية مثلا وهي مسألة خلافية ليس هذا وقتها !!!!!!!!.
وهنا نورد خلفية أساسية فمن السنن الكبرى - البيهقي - (6 / 223)
باب لا يحجب من لا يرث من هؤلاء (أخبرنا) أبو عبد الله الحافظ انا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا يحيى بن أبى طالب ثنا يزيد بن هارون انا حماد بن زيد ثنا انس بن سيرين ان عمربن الخطاب رضى الله عنه قال لا يتوارث اهل ملتين ؟ شتى ؟ ولا يحجب من لا يرث (قال وانا) يزيد انا شعبة عن الحكم عن ابراهيم قال قال على رضى الله عنه وزيد رضى الله عنه المشرك لا يحجب ولا يرث وقال عبد الله رضى الله عنه يحجب ولا يرث - (أخبرنا) أبو عبد الله الحافظ انا الحسن بن حليم أبو الموجه انا عبدان أخبرني أبى عن شعبة عن المغيرة عن الشعبى عن على وزيد بن ثابت قالا المملكون واهل الكتاب بمنزلة الاموات قال وقال عبد الله يحجبون ولا يرثون !!!!!!!!!.
عمر أراد في المواريث أن لا قرابة لأهل ملتين ولكنني لست منكرا قرابة حتى لا يقال قول ابن مسعود في الحجب أولى فالله عاب على من قال بلسانه مدعيا قرابة وجعله يصوم شهرين ورفض التبني بالقول فبصرف النظر عن الديانة والد كافر لا يرث فلا يحجب الأخوة من التوريث مثلا إلا إن كانوا هم كافرين !!!!!!!!!. ويكفى أنه قول خليفتين وقولهما سنة لنا فإتباع سنة الخلفاء الراشديم من السنة !!!!!!!!!. وفي توريث الكفرة عود فهي من الأساسيات التى يرد لها تعليقا في نهاية المقالات !!!!!!!!!!.
أطلت فإلى تفاصيل توريث النسل نفسه وعفوا فلست مبتدعا بل سارقا للسلف من بعد كتاب الله وسنة نبينا !!!!!!!!!.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqraa-shamel.alafdal.net
 
تطبيقات الدائرة الأولى الدائرة الحرفية دائرة الولد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تطبيقات في العول للدائرتين السالفتين حتى نفهم مسائل دائرة توريث الأخوة
» الطريق إلى الولد الصالح
» من هو الولد وتوريث الأصول والزجية معه في القرآن الكريم على الخصوص 2
» الدائرة الثانية حالات توريث الأبوين ما لم يكن ولد !!!!!!!!!!!!!.
» [b]مقدمات الدائرة الثالثة توريث الأخوة [/b]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إقرأ الشامل :: قسم خدمة الإسلام والمجتمع العام :: المنتدى الإسلامى العام-
انتقل الى: