Admin Admin
عدد المساهمات : 314 تاريخ التسجيل : 27/01/2010
| موضوع: النشاطات اللامنهجية [ اللاصفية ] الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 0:22 | |
|
- مخطط البحث : مقدمة . تعريف النشاطات اللامنهجية . أهداف النشاطات اللامنهجية . نماذج وأمثلة للنشاطات اللامنهجية . طرق تطبيق هذه النشاطات وتوصيات عامة . خاتمة .
مقدمة
اعتمدت طرق التعليم قديمًا على مجرد حشو المعلومات في أذهان التلاميذ والطلاب ، وتعليمهم القراءة والكتابة فحسب ، دون النظر إلى مراعاة بناء تلك اللبنات بناء يؤهلهم للحياة في المستقبل . ونظرًا لتطور مفهوم التربية والتعليم حديثًا ، فقد أُدخلت تعديلات على نظم التربية والتعليم ، فظهرت في المدرسة الحديثة النشاطات اللامنهجية ( اللاصفية ) . فما مفهوم تلك النشاطات ؟
تعريف النشاطات اللامنهجية [ اللاصفية ]
النشاطات اللامنهجية : نشاطات مختلفة ، مناسبة لأعمار التلاميذ والطلاب وإمكاناتهم ، يمارسونها خارج حدود الفصول والمناهج . وسميت : ( لا منهجية ) ؛ لأنها تقع خارج نطاق المناهج المدرسية المقننة . ويقال لها : ( لا صفية ) أيضًا ؛ لأنها تقع خارج حدود الفصول المدرسية المعروفة .
أهداف النشاطات اللامنهجية
تهدف هذه النشاطات إلى : 1- اكتشاف المواهب والقدرات والاستعدادات المختلفة لدى التلاميذ والطلاب ، وصقلها ، وتطويرها ، وتويجهها الوجهة السليمة المفيدة . 2- تحول الدراسات النظرية إلى خبرات عملية . 3- ربط الطالب باحتياجات البيئة ، وتوسيع معرفته بها . 4- تنمية الروح الجماعية عند التلاميذ والطلاب ؛ بإشراكهم في عمل جماعي ، يسهمون فيه مجتمعين في وقت واحد . 5- تربية الطالب على احترام العمل اليدوي المهني ، وكسر الحاجز النفسي بينه وبين ذلك العمل . 6- بث روح المنافسة بين التلاميذ والطلاب . 7- تنمية الذوق المهني والإنتاجي لدى التلاميذ والطلاب . 8- ملء فراغ الطلاب بالمفيد .
وبعبارة مختصرة يمكننا القول : (( إعداد الطالب للحياة )) .
نماذج وأمثلة للنشاطات اللامنهجية
يمكن تقسيم النشاطات اللامنهجية إلى قسمين أساسيين : 1- نشاطات لا منهجية نظرية . 2- نشاطات لا منهجية عملية .
1- النشاطات اللامنهجية النظرية ، وتشمل : أ - جماعة القرآن الكريم : وتضم مجموعة من الطلاب البارزين في حفظ القرآن الكريم وتجويده وأدائه أداءً ممتازًا ؛ ليكونوا قدوة لزملائهم في الحفظ والتجويد ، وليسهموا في رفع مستوى زملائهم الذين يتعثرون في حفظ القرآن الكريم وتلاوته .
ب - جماعة الحديث الشريف ونشر الآداب الإسلامية : إن أهم أهداف هذا النشاط هو : تحويل النظريات إلى سلوك عملي تطبيقي للإسلام ، إذ هو المقصود الأهم من تعلم أحكام الشريعة الإسلامية وآدابها . وتضم هذه الجماعة مجموعة من الطلاب الذين يتنافسون في حفظ أكبر قدر ممكن من الحديث الشريف ، والعمل على تحويله إلى سلوك عملي . ويمكن أن تبدأ هذه الجماعة بحفظ ( الأربعين النووية ) للإمام النووي - رحمه الله - ، ثم يختار لها مجموعة أحاديث من كتاب ( رياض الصالحين ) للإمام النووي - رحمه الله - ، تتعلق بالآداب الإسلامية ، والفضائل التي ينبغي للمسلم أن يتحلى بها . وتقوم هذه الجماعة أيضًا بالإسهام في نشر الآداب الإسلامية والفضائل ، وعيادة المرضى ومواساتهم .
ج - جماعة الإذاعة المدرسية : تقوم هذه الجماعة بتنظيم الإذاعة المدرسية من حيث : برامجها ، وأوقاتها ، وترتيب الإسهام في نشاط الإذاعة المدرسية وتنسيقها بين فصول المدرسة والمواد المختلفة ، والتدريب على استعمال الأجهزة الإذاعية المتوفرة في المدرسة .
د - جماعة الصحافة المدرسية : تقوم هذه الجماعة بإنتاج بعض الصحف الحائطية ، التي تحوي توجيهات إسلامية ، وعرض بعض الفوائد العلمية التي تتعلق بالمواد الدراسية المختلفة ، وإجراء المقابلات الصحفية مع بعض الشخصيات المدرسية والتربوية ، وغيرها . كما تقوم هذه الجماعات بإنتاج المطويات ، والمجلات الدورية التي تنفع المجتمع المدرسي ككل .
2- نشاطات لا منهجية عملية ، وتشمل : أ - جماعات الوسائل التعليمية : وتقوم هذه الجماعات بإنتاج الوسائل التي تحتاجها المواد المختلفة من : لوحات ، ومجسمات ، وأجهزة ... وغير ذلك من الوسائل . ويتم تدريب هذه المجموعات على استخدام الخامات المتوفرة ، من : بلاستيك ، وفلين ، وخشب ، وأسلاك ، ودارات كهربائية ...
ب - جماعة التربية الفنية : وتتكون هذه الجماعة من الطلاب الموهوبين ، ذوي الحس الفني ، الذين يصلحون لمتابعة العمل في مثل هذه الجماعة . ويتعلم هؤلاء الطلاب : أسماء الألوان ، ودوائها ، وكيفية تركيبها ، وأنواع الألوان المستخدمة : ( مائية ، زيتية ، باستيل ، فحم ... ) ، وكيفية مزج كل نوع واستعماله ، والأدوات المستخدمة في كل نوع ، وأنواع الخامات التي يتم الرسم عليها ( ورق مقوى عادي ، برشمان ، قماش محضر ومؤسس لرسم الزيت ، خشب ... ) ، وكيفية الرسم على هذه الخامات ، والأدوات التي يتم الرسم بها ( أقلام ، فرشاة ، سكين ... ) ، ويتعلم الطلاب المنظور ، والرسم بأبعاده الثلاثية ... ، كل ذلك يتم بأسلوب مبسط سهل . وفي مجال الأشغال اليدوية ، يتعلم الطلاب الخامات المستخدمة في التشكيلات المختلفة ، كالفلين ، والقطن ، والخشب ، والمعادن ، والأدوات المستخدمة في كل خامة ...
ج - جماعة تحسين الخطوط : وهي جماعة تهتم بالموهوبين في الخط ، حيث يتدرب الطلاب في هذه الجماعة على تحسين خطوطهم ، ويتعلمون أنواع الخطوط العربية : ( النسخ ، الرقعة ، التعليق ، الثلث ، الإجازة ، الديواني ، الكوفي ... ) ، وأنواع الأقلام المستخدمة في الخط ، وكيفية عملها ، والحبر المستخدم في الكتابة ، وبعض التزيينات التي تزين بها الكتابات ، ويشجع الطلاب على جمع نماذج لخطوط كبار الخطاطين ، فإنها تنمي الحس الجمالي والذوق الفني لديهم . وهذه الجماعة تتعاون مع جماعة الصحافة المدرسية في كتابة الصحف الجدارية ، وكذلك مع جماعات الوسائل في الكتابة على اللوحات والنماذج التي تقوم بعملها تلك الجماعات .
د - جماعة المجالات المهنية : تعاني الحياة العصرية من مشكلة بطالة الخريجين ؛ الذين تلقوا دروسًا نظرية خلال دراسته التي تصل في كثير من الأحيان إلى اثنتي عشرة سنة . وينتهي الطالب من دراسته الثانوية وهو لا يحسن أية مهنة من المهن ، بل لا يحسن إصلاح أي عطل في منزله ولو كان بسيطًا ، سواء في الكهرباء ، أو السباكة ، أو النجارة ؛ حتى الأعطال البسيطة للسيارة التي يركبها . لذلك كان نشاط التربية المهنية التي تعنى بتدريب الطالب على أعمال : الكهرباء ، والسباكة ، والنجارة ، وميكانيكا السيارات ، من قبيل ربط المدرسة بالحياة ، وإعداد الناشئة للحياة العملية . ويسمى هذا النوع من النشاط باسم : (( المجالات المهنية ) حيث يعطى الطالب بعض مبادئ الكهرباء ، والسباكة ، والنجارة ، وميكانيكا السيارات ، والبناء وأدواته ... ، كل ذلك بصورة سهلة مبسطة ، تنفعه في حياته العملية .
وهذا ملخص عن كل مجال من هذه المجالات : - مجال الكهرباء : وهذا المجال ينفع طلاب المرحلة المتوسطة فما فوق ، ويتلقى الطلاب من خلال هذا المجال فكرة مبسطة عن الأسلاك والكابلات ، والمفاتيح الكهربائية المختلفة ، والمواسير التي يتم تمديد الأسلاك في داخلها ، والمخططات التي تنفذ من خلالها شبكات العمارات ، وكذلك فكرة عن بعض الدوائر الكهربائية ، مثل : دائرة مصباح عادي على مفتاح . دائرة مصباحين على مفتاح واحد . دائرة مصباح واحد على مفتاح مع توصيلة مأخذ كهربائي ( فيش ) . دائرة أربعة مصابيح ، كل اثنين على مفتاح . دائرة ثلاثة مصابيح على مفتاح ثلاثي ، كل مصباح على مفتاح . دائرة مصباح السلم ( مصباح واحد أو أكثر ) . دائرة جرس على مفتاح واحد . دائرة ثلاثة مصابيح على مفتاح واحد . دائرة مأخذ كهربائي ( فيش ) يتحكم فيه المفتاح . دائرة مصباح ( فلورسنت ) . دائرة نجفة على خطين . دائرة مضخة مياه مع العوامة ( الأوتوماتيكية ) . دائرة خارجة من العداد .
بالإضافة إلى تعلم كيفية قياس التيار الكهربائي بالمنزل ( الفولط - الأمبير ) وإصلاح الأعطال البسيطة التي لا تحتاج إلى عامل فني متخصص ، وليس فيها أية أخطار محتملة .
- مجال السباكة : في هذا المجال يأخذ الطلاب فكرة عن أنواع المواسير المستخدمة في السباكة ومقاساتها ، وكيفية التعامل معها ، والأدوات والمواد الأولية المستخدمة في عملية السباكة . ويتعلم الطلاب في هذا المجال : فك صنبور المياه وتركيبه . إصلاح جلدة صنبور . إصلاح ماسورة تصريف مغسلة ( فك وتركيب وتنظيف ) . إصلاح أي انسداد بسيط في التصريف الصحي للشقة .
- مجال النجارة : في هذا المجال ، يتعلم الطلاب : أنواع الخشب ، والأدوات والخامات المستخدمة في النجارة ، وطريقة تقطيع الخشب ، ومسك المطرقة ، وطريقة دق المسامير ، وأنواع المسامير المستخدمة في شتى أنواع الخشب ، وإصلاح الخشب في حال كسره ، وأنواع الغراء المستعمل ، وطريقة استعماله ، وأنواع الطلاء المناسب للخشب ، وطريقة الطلاء ، وطريقة تشبيك الخشب ( التعشيق ) بعضه مع بعض ...
- مجال الميكانيكا : في هذا المجال يتعرف الطلاب على بعض أنواع السيارات ، وعلى الأجزاء الرئيسة في السيارة ، ويركز على الأشياء التالية : 1- فك العجلات وتركيبها . 2- التعرف على المكان السليم لوضع الرافعة . 3- معرفة أنواع العجلات ومقاساتها . 4- معرفة ضغط الهواء في العجلات . 5- التعرف على دورة البنزين في السيارة . 6- التعرف على دورة الكهرباء في السيارة . 7- التعرف على دورة التبريد في السيارة . 8- التعرف على نظام المكابح ( الفرملة ) وأعطالها المحتملة . 9- التعرف على دورة الزيت ، وأنواع الزيوت ، وأماكن وضعها ، وكيفية استخدامها ، ومواصفاتها . 10- التعرف على عمل صندوق نقل الحركة ، وأعطاله الأساسية .
- مجال البناء والعمارة : يتعرف الطلاب في هذا المجال على الخامات المستخدمة في عملية البناء ، والأدوات المستخدمة في البناء ، وكيفية خلط الإسمنت مع الرمل ، ونسبة الخلطة ، وأنواع الخلطات المستخدمة في الملاط ، وفي اللياسة ، والترميم ، وفي الإسمنت المسلح ( الخرسانة ) وأنواع الحديد المستخدم ، وأقطاره ، وطرق تشبيك الحديد ، وبعض الروافع والخلاطات وغيرها . كل ذلك بصورة سهلة مبسطة ، يفهمها الطلاب ، ويستطيعون تنفيذ بعضها .
طرق تطبيق هذه النشاطات
يتم تطبيق هذه النشاطات من خلال تخصيص حصة أو حصص في اليوم المدرسي ، أو تخصيص يوم في آخر الأسبوع . وينبغي التعرف على ميول الطلاب ورغباتهم ، وتثبيت النشاط أو المجال من أول العام الدراسي إلى آخره ، لتكون الفائدة أعم وأعمق ، فلا ينبغي أن ينتقل الطالب من نشاط إلى آخر كل مدة . وينبغي تخصيص المشرفين والمدرسين والمدربين من أول العام الدراسي ، وبخاصة في المجالات التخصصية ، ويمكن الاستعانة ببعض الفنيين الجيدين ، وبخاصة في مجالات : الكهرباء ، والسباكة ، والنجارة ، وميكانيكا السيارات ، وغيرها من المجالات .
خاتمة
وبعد ، فهذه مقتطفات وإشارات عن النشاطات اللامنهجية ، أردت من ورائها عرض بعض نماذجها ، ولم أستقص في النشاطات ، في تنبع أحيانًا من البيئة ، وتكون وليدة وقتها . والله ولي التوفيق ،،،
المصدر : قضايا تربوية من الميدان ، تأليف : هيثم بن إبراهيم الرغبان ، ص155-164 .
نقله اللاجئ إلى الله شبكة أنا المسلم
النشاطات اللامنهجية [ اللاصفية ]
| |
|