إقرأ الشامل
عزيزي الزائر : إدارة المنتدي ترحب بك وتتمني ان ينال إعجابك
اذا اردت التسجل في المنتدي يرجي الضغط اسفل المحتوي
إقرأ الشامل
عزيزي الزائر : إدارة المنتدي ترحب بك وتتمني ان ينال إعجابك
اذا اردت التسجل في المنتدي يرجي الضغط اسفل المحتوي
إقرأ الشامل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إقرأ الشامل

منتدي ( عام وشامل ) لخدمة الدين والمجتمع
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولاتصل بنادردشة المنتديالتسجيل
نتمني ان ينال المنتدي إعجابكم
مرحبا برواد المنتدي
ننتظر مشاراكاتكم وآرآئكم

 

 المعايير القومية للتعليم فى مصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 314
تاريخ التسجيل : 27/01/2010

المعايير القومية للتعليم فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: المعايير القومية للتعليم فى مصر   المعايير القومية للتعليم فى مصر Icon_minitimeالسبت 1 مايو 2010 - 18:08


المعايير القومية للتعليم فى مصر

شروع المعايير القومية للتعليم في مصر

حددت ( وزارة التربية والتعليم , 2003 ) خمسة مجالات رئيسة للعمل في مشروع المعايير القومية للتعليم في مصر علي النحو التالي :

1 ـ المدرسة الفعالة الصديقة للمتعلم : ـ
تناول هذا المجال المدرسة كوحدة متكاملة بهدف تحقيق الجودة الشاملة في العملية التعليمية التي تتضمن كافة العناصر في تفاعل إيجابي لتحقيق التوقعات المأمولة .
2 ـ المعلم : ـ
اهتم هذا المجال بتحديد معايير شاملة لأداء كل من يشارك في العملية التعليمية داخل المدرسة متضمنا المعلم والموجه والأخصائي الإجتماعي والأخصائي النفسي .
3 ـ الإدارة المتميزة : ـ انصب الإهتمام في هذا المجال علي الإدارة التربوية في مستوياتها المختلفة بدءا بالقيادة التنفيذية ومرورا بالقيادة التعليمية الوسطي وانتهاء بالقيادات العليا علي المستوي المركزي بالوزارة .
4 ـ المشاركة المجتمعية : ـ اهتم هذا المجال بتحديد مستويات معيارية للمشاركة بين المدرسة والمجتمع , تتناول إسهام المدرسة في المجتمع , ودعم المجتمع للمدرسة , والجوانب المختلفة للإعلام التربوي .
5 ـ المنهج الدراسي ونواتج التعلم : ـ تناول هذا المجال المتعلم وما ينبغي أن يكتسبه من معارف ومهارات وإتجاهات وقيم , والمنهج من حيث فلسفته وأهدافه , ومحتواه , وأساليب التعليم والتعلم , والمصادر والمواد التعليمية , وأساليب التقويم , كما تناول نواتج التعلم التي تعمل المواد الدراسية علي تحقيقها .
وتم وضع معايير المعلم من خلال خمسة مجالات رئيسة علي النحو التالي :
ـ المجال الأول : التخطيط .

المعيار الأول : تحديد الإحتياجات التعليمية للتلاميذ : ـ
المؤشرات : ـ
• يصمم المعلم أنشطة إستكشافية متنوعة لتحديد إحتياجات التلاميذ وميولهم .
• يستخدم المعلم أساليب وأدوات متنوعة لرصد وفهم مستويات التلاميذ التحصيلية وفهمها .
• يشجع التلاميذ علي التأمل والتفكر في حياتهم وخبراتهم الشخصية
• يستخدم الحوار كوسيلة مهمة للتعرف علي خبرات وإحتياجات التلاميذ .
• يحدد مراحل خطة الدرس في ضوء الإحتياجات التعليمية للتلاميذ , وينفذها في حدود الوقت المتاح .
المعيار الثاني : التخطيط لأهداف كبري وليس لمعلومات تفصيلية : ـ
المؤشرات : ـ
• يبحث المعلم عن مادة التعلم بشكل تكاملي وموسع لوضع خطته .
• يضم لخطته أنشطة تستثير التلاميذ علي البحث والإستقصاء .
• يضع أهدافا تعليمية تنمي التفكير الناقد وأسلوب حل المشكلات .
• يضع أهدافا تعليمية توسع العمل الجماعي .
المعيار الثالث : تصميم الأنشطة التعليمية الملائمة : ـ
المؤشرات : ـ
• يصمم المعلم أنشطة لتعظيم زمن التعلم الفعلي .
• يصمم الوحدات التعليمية والدروس في ضوء الأهداف البعيدة لتعلم التلاميذ .
• يخطط للتدريس بناء علي معلوماته عن الموضوع الدراسي وعن التلاميذ .
• يصمم أنشطة تساعد التلاميذ علي الإستقلال الذاتي .
• يصمم أنشطة تعليمية تتيح إستخدام إستراتيجيات تعليمية متنوعة مثل تعليم الأقران والتعلم التعاوني .

المجال الثاني : إستراتيجيات التعلم وإدارة الفصل .

المعيار الأول : إستخدام إستراتيجيات تعليمية إستجابة لحاجات التلاميذ : ـ
المؤشرات : ـ
• يشرك المعلم جميع التلاميذ في خبرات تعليمية متنوعة تلائم طرائقهم المختلفة في التعلم.
• يستخدم إستراتيجيات متنوعة لتقديم مفاهيم المادة الدراسية ومهارتها لجميع التلاميذ وشرحها وإعادة صياغتها .
• يطرح أسئلة مفتوحة ومتشعبة ويقوم بتيسير المناقشة لتوضيح تفكير التلاميذ وإثرائه .
• ينوع الإستراتيجيات التعليمية لزيادة المشاركة النشطة للتلاميذ في التعلم .
• يستخدم التكنولوجيا لتحسين تعلم التلميذ .
المعيار الثاني : تيسير خبرات التعلم الفعال : ـ
المؤشرات : ـ
• يوفر المعلم فرص التعلم المستقل والتعاوني في حجرة الدراسة .
• يوفر طرائق متنوعة لتقسيم التلاميذ إلي مجموعات لتحسين تفاعلاتهم وتعلمهم .
• يشجع التفاعلات الإيجابية بين جميع التلاميذ ويدعم تعاونهم .
• يساعد التلاميذ في إتخاذ القرارات وإدارة الوقت وحسن إستخدام المواد التعليمية من خلال أنشطة التعلم .
المعيار الثالث : إشراك التلاميذ في حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي : ـ
المؤشرات : ـ
• يشجع التلاميذ علي تطبيق ما يتعلمون في المواقف التعليمية والحياتية .
• يشجع التلاميذ علي الفضول العلمي والمبادأة والإبداع .
• يساند جميع التلاميذ في الإستقصاء الناقد لمفاهيم المادة الدراسية وأسئلتها .
• يشرك جميع التلاميذ في أنشطة حل المشكلة , وتشجيع المداخل المتعددة للحلول .
• يشجع جميع التلاميذ علي طرح أسئلة ناقدة .
• يساعد التلاميذ علي تحليل المحتوي والتوصل إلي إستنتاجات صحيحة .
• يساعد التلاميذ علي التأمل في كيفية تعلمهم .
المعيار الرابع : توفير مناخ ميسر للعدالة : ـ
المؤشرات : ـ
• يساعد المعلم التلاميذ علي أن يحترموا الآخرين وإن اختلفوا معهم .
• يؤكد علي المساواة والإحترام في حجرة الدراسة .
• يشجع إنجازات جميع التلاميذ وإسهامات يساندها ويقدرها دون تمييز .
• يعالج الأنماط السلوكية غير المناسبة بطريقة منصفة وعادلة وتتسم بالمساواة .
المعيار الخامس : الإستخدام الفعال لأساليب متنوعة لإثارة دافعية المتعلمين : ـ
المؤشرات : ـ
• ينظم بيئة التعليم والتعلم الفيزيقية لمساعدة التلاميذ علي التفاعل الصفي .
• يستخدم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة داخل الفصل .
• يصمم معينات سمعية وبصرية مناسبة للبيئة والدرس والمتعلمين .
المعيار السادس : إدارة وقت التعلم بكفاءة والحد من الوقت الضائع : ـ
المؤشرات : ـ
• يحقق المعلم أهداف الدرس خلال الزمن المخصص له متأكدا من الإستغلال الفعال لوقت التعلم .
• يستخدم أساليب لفظية وغير لفظية مختلفة لجذب إنتباه المتعلمين والمحافظة عليه .
• يراعي المرونة عند تنفيذ مراحل الدرس في ضوء الخطة الزمنية المحددة له .
• يستخدم الوقت بما يضمن الإنتقال والتقدم السلس من مرحلة إلي أخري .
• يدير سلوك المتعلم الصفي بفاعلية علي النحو الملائم .

المجال الثالث : المادة العلمية .

المعيار الأول : التمكن من بنية المادة العلمية وفهم طبيعتها : ـ
المؤشرات : ـ
• يوظف مادته العلمية في أنشطة تعليمية .
• يحلل بنية المادة التعليمية إلي عناصرها الأساسية .
د• يستخدم مصطلحات المادة العلمية بطريقة صحيحة .
• يوضح المفاهيم الرئيسة لمادته العلمية .
• يستخدم إستراتيجيات متنوعة لشرح مفاهيم المادة الدراسية ومهارتها لجميع التلاميذ بسهولة ويسر .
المعيار الثاني : التمكن من طرق البحث في المادة العلمية : ـ
المؤشرات : ـ
• يتابع أحدث التطورات في مادته العلمية .
• يستخدم مصادر التعلم والأساليب التكنولوجية المختلفة للحصول علي المعلومات والمعارف , ويشجع التلاميذ علي إستخدامها .
• يستخدم الملاحظة المنظمة في فهم الظواهر المرتبطة بالموقف التعليمي والمجتمع المحيط به .
• يوجه التلاميذ في حل مشكلاتهم بالأسلوب العلمي .
• يطرح الأسئلة المفتاحية المرتبطة بظاهرة ما .
المعيار الثالث : تمكن المعلم من تكامل مادته العلمية مع المواد الأخري : ـ
المؤشرات : ـ
• يربط بين مفاهيم مادته ومفاهيم المواد الأخري .
• يوضح العلاقة بين موضوعات مادته وموضوعات المواد الأخري .
• يستخدم مبادئ مادته في حل مشكلات تنتمي إلي مواد دراسية أخري .
المعيار الرابع : ـ المؤشرات : ـ
• يصنف البيانات والمعلومات إلي فئات متجانسة , ويدرب التلاميذ علي ذلك .
• يحلل المعلومات المتاحة ويدرب التلاميذ علي ذلك .
• يؤلف بين الأجزاء غير المترابطة في كل ذي معني .
• يستنتج معارف جديدة من معلومات متاحة لديه .
• يفكر بمرونة , ويتقبل الجديد .
• يشجع التلاميذ علي نقد المألوف وعدم التسليم بالمعطيات الموروثة .
• يساعد التلاميذ علي إكتشاف التناقضات .

المجال الرابع : التقويم .

المعيار الأول : التقويم الذاتي : ـ المؤشرات : ـ
• يدرس ويتأمل بإستمرار آثار أفعاله وقراراته علي التلاميذ والزملاء .
• يستخدم أساليب وأدوات مختلفة لتقييم أدائه .
• يشجع التلاميذ علي تقييم ذاتهم وبعضهم البعض .
• يصمم أدوات للتقويم الذاتي بمشاركة التلاميذ والزملاء .
المعيار الثاني : تقويم التلاميذ : ـ المؤشرات : -
• يصمم أدوات متنوعة ومبتكرة للتقويم .
• يستخدم أساليب التقويم الأصيل ( مثل ملفات أداء التلميذ ) بإستمرار لمعرفة مستوي التلاميذ .
• يشخص نقاط القوة ونواحي الضعف لدي التلاميذ .
• يصمم أنشطة وقائية وأخري علاجية لمواجهة ضعف التلاميذ .
• يصمم أنشطة إثرائية لتدعيم نقاط القوة وللإسراع التعليمي .
• يتعامل مع ذوي الإحتياجات الخاصة والموهوبين ويدمجهم في أنشطة حجرة الدراسة .
• يشرك الأسرة في تقييم التلاميذ بهدف تحسين تعلمهم وأدائهم .
المعيار الثالث : التغذية الراجعة : ـ المؤشرات : ـ
• يستخدم نتائج التقويم لتحسين أدائه .
• يستخدم آراء وتقييم التلاميذ له لتجويد أدائه .
• يشجع التلاميذ علي إبداء آرائهم ومشاعرهم نحو ما مارسوه في مواقف وأنشطة تعليمية .

المجال الخامس : مهنية المعلم .

المعيار الأول : ـ أخلاقيات المهنة : ـ المؤشرات : ـ
• يبني الثقة بينه وبين التلاميذ من خلال إشتراكهم في وضع حجرة الدراسة وتحقيق الأهداف المعلنة .
• يوجه التلاميذ ويعاونهم في حل مشكلاتهم الشخصية .
• يحتفظ بالأسرار التي يبوح بها التلاميذ له .
• يحترم شخصية التلاميذ وقدراتهم .
• يحترم الزملاء ويتواصل معهم جيدا .
• يلتزم بقواعد العمل السائدة في مدرسته .
• يبذل جهدا ملحوظا ليفجر طاقات التلاميذ داخل المدرسة دون تمييز .
• يحترم الإمكانات والموارد المتاحة ويرشد إستخدامها .
• يحرص علي إستخدام لغة مهذبة مع تلاميذه وزملائه .
• يهتم بمظهره دون مبالغة .
• يقدم نموذجا يحتذي به في الولاء والعطاء للوطن .
المعيار الثاني : التنمية المهنية : ـ المؤشرات : ـ
• يتأمل ويقيم أفعاله وممارساته للإرتقاء بأدائه .
• يحضر دورات تدريبية بإنتظام .
• يواكب ما يستجد في النظريات والممارسات التربوية وفي مادة تخصصه , ويستطيع أن يطبق كل ذلك .
• يتبادل الخبرات مع زملائه ورؤسائه .
• يتعلم من خلال تفاعله مع تلاميذه .
• ينمي معلوماته في مجالات علمية وثقافية عامة


أو أدخل على الرابط التالى :

http://www.scribd.com/doc/13117750/-


نسألكم الدعاء



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqraa-shamel.alafdal.net
 
المعايير القومية للتعليم فى مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المعايير القومية للتعليم جودة مدارس
» الخطة الإستراتيجية للتعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إقرأ الشامل :: قسم الجودة والإعتماد التربوى العام :: منتدى المعايير القومية للتعليم-
انتقل الى: