إقرأ الشامل
عزيزي الزائر : إدارة المنتدي ترحب بك وتتمني ان ينال إعجابك
اذا اردت التسجل في المنتدي يرجي الضغط اسفل المحتوي
إقرأ الشامل
عزيزي الزائر : إدارة المنتدي ترحب بك وتتمني ان ينال إعجابك
اذا اردت التسجل في المنتدي يرجي الضغط اسفل المحتوي
إقرأ الشامل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إقرأ الشامل

منتدي ( عام وشامل ) لخدمة الدين والمجتمع
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولاتصل بنادردشة المنتديالتسجيل
نتمني ان ينال المنتدي إعجابكم
مرحبا برواد المنتدي
ننتظر مشاراكاتكم وآرآئكم

 

 خلفيات هامة تثرى الفكر في عضال الصحابة المواريث لمعايشة الكلالة بوعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 314
تاريخ التسجيل : 27/01/2010

خلفيات هامة تثرى الفكر في عضال الصحابة المواريث لمعايشة الكلالة بوعي Empty
مُساهمةموضوع: خلفيات هامة تثرى الفكر في عضال الصحابة المواريث لمعايشة الكلالة بوعي   خلفيات هامة تثرى الفكر في عضال الصحابة المواريث لمعايشة الكلالة بوعي Icon_minitimeالأربعاء 28 أبريل 2010 - 1:16

خلفيات هامة تثرى الفكر في عضال الصحابة المواريث لمعايشة الكلالة بوعي

نورد من المغني :
فصل المسائل التي خالف ابن عباس فيها الصحابة
فصل : حصل خلاف ابن عباس للصحابة في خمس مسائل اشتهر قوله فيها : أحدها : زوج وأبون والثانية : امرأة وأبوان للأم ثلث الباقي عندهم وجعل هو لها ثلث فيها والثالثة : أنه لا يحجب الأم إلا بثلاثة من الأخوة الرابعة : لم يجعل الأخوات مع البنات عصبة الخامسة : أنه لا يعيل المسائل فهذه الخمس صحت الرواية عنه فيها واشتهر عنه القول بها وشذت روايات سوى هذه ذكرنا بعضهما فيما مضى . أ.هـ.
يقصد منها مثلا أن الأم نزلت للأخوة عن سدسها .

بل ونورد للتتمة من المغني :
المسائل التي حصل فيها خلاف ابن مسعود
فصل : فحصل خلاف ابن مسعود في مسائل ست هذه إحداهن (يقصد ما سنوردها تحت هذا النقل) والثانية : في بنت وبنات ابن وابن ابن الباقي عنده للابن دون أخواته الثالثة : في أخوات لأبوين وأخوات لأب الباقي عنده للأخ دون أخواته الرابعة : بنت وابن ابن وبنات ابن عنده لبنات الابن إلا ضربهن من السدس أو المقاسمة الخامسة : أخت لأبوين وأخ وأخوات لأب للأخوات عنده الأضر بهن من ذلك السادسة : كان يحجب الزوجين والأم بالكفار والعبيد والقاتلين ولا يورثهم .
فنورد بيان الأولى من المغنى
فصل إذا كان ابنا عم أحدهما أخ من أم وبنت أو بنت ابن
فصل : فان كان ابنا عم أحدهما أخ من أم وبنت أو بنت ابن فللبنت أو بنت الابن النصف والباقي بينهما نصفين وسقطت الأخوة من الأم بالبنت ولو كان الذي ليس بأخ ابن عم من أبوين أخذ الباقي كله كذلك وعلى قول ابن مسعود الباقي للأخ في المسألتين بدليل أن الأخ من الأبوين يتقدم على الأخ من الأب بقرابة الأم فإن كان فب الفريضة بنت تحجب قرابة الأم وحكي عن سعيد بن جبير ان الباقي لابن العم الذي ليس بأخ وإن كان من أب لأنه يرث بالقرابتين ميراثا واحدا فإذا كان في الفريضة من يحجب إحداهما سقط ميراثه كما لو استغرقت الفروض المال سقط الأخ من الأبوين ولم يرث بقرابة الأم بدليل مسألة المشركة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqraa-shamel.alafdal.net
 
خلفيات هامة تثرى الفكر في عضال الصحابة المواريث لمعايشة الكلالة بوعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أفضلية الصحابة بالمجموع أم بالأفراد؟
» نظرية المواريث والجد في الإسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إقرأ الشامل :: قسم خدمة الإسلام والمجتمع العام :: المنتدى الإسلامى العام-
انتقل الى: