إقرأ الشامل
عزيزي الزائر : إدارة المنتدي ترحب بك وتتمني ان ينال إعجابك
اذا اردت التسجل في المنتدي يرجي الضغط اسفل المحتوي
إقرأ الشامل
عزيزي الزائر : إدارة المنتدي ترحب بك وتتمني ان ينال إعجابك
اذا اردت التسجل في المنتدي يرجي الضغط اسفل المحتوي
إقرأ الشامل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إقرأ الشامل

منتدي ( عام وشامل ) لخدمة الدين والمجتمع
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولاتصل بنادردشة المنتديالتسجيل
نتمني ان ينال المنتدي إعجابكم
مرحبا برواد المنتدي
ننتظر مشاراكاتكم وآرآئكم

 

 توريث الجد والأخوة مع غيرهم من ذوي الأنصبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 314
تاريخ التسجيل : 27/01/2010

توريث الجد والأخوة مع غيرهم من ذوي الأنصبة Empty
مُساهمةموضوع: توريث الجد والأخوة مع غيرهم من ذوي الأنصبة   توريث الجد والأخوة مع غيرهم من ذوي الأنصبة Icon_minitimeالأربعاء 28 أبريل 2010 - 0:45

توريث الجد والأخوة مع غيرهم من ذوي الأنصبة

1.لتوريث الجد مع الأخوة مع الأم
جد وأم وأخ :للجد ثلث وللأم ثلث وللأخ ثلث بإجماع .
قاسم علي وزيد والجمهور دون فرض ثلث الجد مع الأخ وفرض على الثلث على قوله الأول السليم توافقا مع فرض زيد والجمهور عند زيادة عدد الأخوة .
قال تعالى: ....... وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ ....... [النساء : 11] !!!!!!!!!!!!!.
وللأم ثلث والجد كالأم متى لم يرد عليه فيبقى ثلث للوارث قرآنيا وهو الأخ
ولست ممن يحرفون كلم الصديق أبو بكر عن مواضعه لكنني لا أغالي مغلاة ابن عباس بحرمان الأخ من التوريث وهو ولي المال مع الجد فلم يحرم الولد الوالد وعلى نفس الدرجة ولى المال الأخ ولا يحرم الأخ الجد.

جد وأخت وأم وهنا قد صارت المسألة هي الخرقاء كما سميت في الشرع وهي المسألة الخمسية أقوال الصحابة وهي المسألة السبيعية لتثليت قول صحابي منهم فيها وهو ابن مسعود !!!!!!!!!!!!!!!!!.
ونقدم قول الخليفة ظاهري التوريث على ظاهر اللفظ لشدة التورع والإيمان قول الإمام علي قال للأم الثلث وللأخت النصف وبقى للجد السدس هو فرضه طالما لا طعمة !!!!!!!!!!!!.
قال تعالى: يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ .......... [النساء : 176] !!!!!!!!!!!.
وقال تعالى:........ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ ........ [النساء : 11] !!!!!!!!!!.
وقال تعالى: ......... وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ ........ [النساء : 11] !!!!!!!!!!.
فطبق كل الآيات كماهي !!!!!!!.لكنه قدم الأخت على الجد والمال له !!!!!!!!!!!!!!!.
وعلى قوله الأول للجد الثلث على كل حال تصبح كالأخ مثلثة وهو قول الخليفة ذو النورين عثمان الحياء واستحيى مخالفته فهو يستحى أن يخالف مما يجعل فتواه لضرورة وقطع فهو أعطى الأخت نصف الباقي بعد ثلث الأم وهو ثلثين فلها ثلث وللجد ثلث وهو أعطى الأخت على منهاج اللا عول وهو الحق ما أبقت الفرائض وهو للأبوين الثلث لكل منهما طالما لا ولد (في الدائرة الأولى السدس مع الولد وهو ولي المال وفي الدائرة الثانية الثلث والرد على الوالد فالأخ فالجد فابن الأخ والعم وابو الجد فحفيد الأخ وابن العم بهذا الترتيب للأولى فالأولى) .
لكن ابن عباس حجب الأخت بالجد فلم يورثها وتلك مغالاة إحجاف بحقها ففقيه الأمة بالغ في أبوة الجد حتى حرم الأخت مع كونهما على نصف الدرجة فيقدم النسل على الأصل فللأم ثلث وللجد ثلثين !!!!!!!!. وهو على حق حين جعل الجد أبا لا أخا !!!!!!!!!. كيف لا وهو فقيه القرآن الكريم وهو على حق فهو قول الصديق لكنه لم يبين كيف التطبيق أي مذهبي الحرفي أي على الحجب وهو قول عمر الأول لولا تصدى زيد وعلي له في ذلك !!!!!!!. ولقد تصدى للإجحاف بحق الأخوة مع الجد علي فشبه الأمر بروافد نهر وزيد فشبه الأمر بأغصان فرع !!!!!!!!!!!!!!.
ولكن ابن مسعود قدم نصف الأخت وفضل الجد على الأم فللأخت النصف وبقى نصف وللذكر مثل حظ الانثيين فللجد ثلث وللأم سدس أو يفضل الجد على الأم فله الثلث ولها السدس أو للتردد جعل النصف بينهما مرباعة مما يبين تشككه في مبدأه
ومبدأ تفضيل الجد على الأم مخالفة لمبدأ القرآن الكريم وبالوالدين إحسانا فالتفضيل هو للأم لا للجد !!!!!!!!. والتوريث للأقرب فالأقرب كما سأوضح في توريث درجات نسل المورث من بعد والأم أقرب فترث حقها أولا !!!!!!!!!!!!!!!!!!.
وبقى منهاج زيد فقاسم بعد ثلث الأم بين الجد والأخت كأخ فله 4/9 ولها 2/9 وهو فعل غريب لا أصل له في منهاج الشرع القرآني وليس الجد أخ بل كقول الصديق هو أبا لا اتنازل عنه فالحماقة مخالفة الصديق بغير سند من الكتاب والسنة ولا يوجد أصلا وزيد كان ورعا خشى أن يفرض ما وفق إليه في الحالات الأكثر من ذلك إذ جعل للجد الثلث فيقال زيد يفرض كرب العباد فجاءت عشوائية حتى استقرت مع الأكثر فأذعن لفرض الرب على لسانه بتوجيه الرسول لهذا الفرض وموافقة لمنهاج توريث الجد في حديث العمران وووووووووووو.
وحرفية كتاب الله مطبقة لقول خليفة هو الحياء قبل الفتوى وافق القول الأول لخليفة هو الإمام في حضرة خليفة لن يعلمها أبدا فجاء لسان زيد مضللا تحقيقه لفقهها لنتعلم أن لا نسأل عن شئ أولا ونفرض المسائل قبل أن تقع موافقة لفرض حديث ابن الحصين وتنقلا مع حرفيات كتاب الله كما هي تحريا مع مبدأ اللا عول فللأخت ما أبقت الفرائض متى تكاثرت ومبدأ أن الكلالة هي ما أبقت الفرائض القرآنية لا أصل المال !!!!!!!!!!!!!!!!!!!.
وإلى توريث الجمع من الأخوة !!!!!!!!.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqraa-shamel.alafdal.net
 
توريث الجد والأخوة مع غيرهم من ذوي الأنصبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حالات توريث الجد
» نظرات في توريث الجد
» قصة عمر الفاروق وعلي الإمام في توريث الجد
» مقدمات لشرح توريث درجات النسل : ميراث الجد
» عمر وفتوى الجد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إقرأ الشامل :: قسم خدمة الإسلام والمجتمع العام :: المنتدى الإسلامى العام-
انتقل الى: